الاثنين، 21 يوليو 2014

ليلة بكت فيها أسيوط


أسيوط ـ هيثم البدرى
ليلة كاملة عاشتها أسرة الشهيد إسلام عبد المنعم، همها همين، ومصيبتها مصيبتين، المصيبة الأولى هى فقدانها أعز من تملك، وهو ابنها العائل لهم، والمصيبة الثانية هو تغير الجثمان على "حد قولهم"، وأن الجثمان الذى استلموه من مطار ألماظة ومكتوب عليه اسم شهيدهم هو ليس ذات الجثمان لابنهم الذى يعرفون ملامحه كاملة، وقلب الأم الذى دلها أن هذا الجثمان ليس ابنها، ومشاعر مختلطة بالحزن تارة، وبالبكاء تارة أخرى، وبالحيرة مرات عديدة، بدأت القصة عندما تلقت أسرة إسلام نبأ وفاته عبر إتصال تليفونى، فوقع عليهم كالمصيبة، ودخل الوالد والوالدة فى حالة من الانهيار والبكاء، وكادوا لا يصدقون استشهاد ابنهم الذين ينتظرونه ليقضى معهم إجازة عيد الفطر. 

أقارب إسلام من شباب العائلة وشباب المنطقة لم يتمهلوا بل طاروا سريعا وتوجهوا الى مطار ألماظة، لمتابعة إستلام جثمان قريبهم وابن منطقتهم وأحد المحبوبين والمشهور بحسن الخلق بينهم، وأرادوا أن يردوا لوالده ووالدته المكلوم جزءا من جميل ابنهم عليهم.

ووسط إنهاء إجراءات دفن 22 شهيدا ضحية الحادث الإرهابى الذى تعرض له أحد الأكمنة الحدودية بمنطقة الفرافرة بالوادى الجديد، تاهت المشاعر وعلت أصوات البكاء. 

وقال أحد الشباب الذى ذهب لاستلام الجثمان: طلبنا أن نرى جثمان "إسلام"، ولكنهم منعونا من ذلك. 

وبعد صلاة التروايح تجمع الآلاف من أهالى وشباب منطقة قسم أول أسيوط، حيث يقطن إسلام أمام المسجد الكبير الذى يتوسط المنطقة، وكل يمسك بكشاف فى يده حتى يكون مصدر إنارة أثناء مواراة الجثمان بالمقابر التى لا يوجد بها إضاءة كافية، وظلت الاتصالات مستمرة على الشباب الذين يرافقونه فى سيارة الإسعاف حتى تأكدوا من دخولهم إلى محافظة أسيوط، وعند وصول الجثمان أراد عمه ووالده إلقاء نظرة الوداع على ابنهم الشهيد، فكانت المفاجأة أن "الجثمان ليس لابنهم".

حدثت حالة من الهرج والغضب والحزن على كل المنتظرين للجثمان أمام المسجد، والحزن الأكثر كان على أسرته التى انتظرته كثيرا، وكانت تريد أن تملى أعينها بآخر نظرة منه. 

ظن البعض فى البداية أن عمه ووالده فى حالة من الصدمة لفقدان أحد شباب العائلة وفلذة أكبادهم التى تجعلهم لا يتمكنون من التمييز، نظرا لحالتهم فساعدهم فى ذلك أصدقاؤه، ولكن كانت نفس النتيجة، فالكل اتفق أن الجثمان ليس لابنهم. 

واتفق الجميع على أن التى يمكنها أن تفصل فى ذلك والدته فهى التى تستطيع أن يدلها فؤادها إن كان هو ابنها أم لا، وبالفعل تم إيداع الجثمان بمشرحة مستشفى الإيمان العام، وتوجهت الأم المكلومة إلى هناك، ودخلت على الجثمان، وخرجت مؤكدة أنه ليس ابنها، فعلامة الصلاة التى كانت تميزه فى جبينه ليست موجودة، وعلامة أخرى كانت فى وجهه ناتجة عن إصابة سطحية لم تكن أيضا موجودة، وقدمه الطويلة ليست هى، فابنها يتميز بقدمه الكبيرة، وقبل كل ذلك قلبها لم يدلها على أنه ابنها، وغادرت المستشفى إلى منزلها، وسط حزن وحسرة وحيرة وتعلق بآمال أن تجد ابنها.

أما الجهات المعنية وقيادات المنطقة الجنوبية فبدأت فى إجراء اتصالات مكثفة للوقوف على حقيقة الموضوع، وبدأت فى استدعاء من تسلم الجثمان، وكان التعامل حازما معهم، فكيف يستلمون جثمان دون رؤيته أو التأكد منه.

وفسر البعض أن الإصابات الناتجة عن الحادث قد تكون هى السبب وراء تغير ملامح الشهيد، فضلا عن طول فترة بقائه، ولم يدفن، كلها أمور زادت الأمر تعقيدًا.

وعاد أهل المنطقة إلى منازلهم لحين إشعار آخر، وظلت أسرته تجرى اتصالات مكثفة مع أهالى الشهداء للتأكد من ذويهم، وخاصة الذين جاءوا معهم على نفس الطائرة من شهداء الصعيد، ولكن دون فائدة.

ومع الساعات الأولى لصباح اليوم، جاء اتصال هاتفى للأسرة لمناظرة الجثمان مرة أخرى للتأكد وإعطاء الرأى النهائى بوجود أحد الأطباء الذى أكد أن الإصابات والتورم والتجمعات الدموية بالجثمان غيرت ملامحها بشكل كبير، يجعل أهله لا يمكن تمييز ابنهم، فضلا عن بداية انتفاخ الجثمان، نظرا لطول المدة بين وفاة الشهيد ودفنه، ووسط كل هذه الحيرة، اقتنعت أسرة الشهيد أن الجثمان هو ابنها بعد ليلة كاملة من الشك، ولكن بدى على الأم حيرتها، وعدم تأكدها، حتى بعد الموافقة على دفنه، وظل عقلها وقلبها غير مصدق لما يقال.

وفى مشهد جنائزى حزين شيع أهالى منطقة العتبة الزرقاء بغرب مدينة أسيوط شهيد الواجب إسلام عبد المنعم بدر، وشارك فى تشييع الجثمان قيادات من المنطقة الجنوبية ومديرية الأمن، والعديد من أهالى المنطقة، وتم مواراة الجثمان فى مثواه الأخير بمدافن العائلة.

نقلا عن اليوم السابع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق