الجمعة، 6 يونيو 2014

«هاآرتس» بمقدور إسرائيل وقطر وتركيا تنظيم حفل تنصيب بديل للسيسي بعد عدم دعوتهم

الجمعة 6 يونيو 2014 - 10:14 ص وكالة أونا
قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، الجمعة، إنه فيما سيكون الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في مقدمة الزعماء المشاركين في حفل تنصيب، الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، فإن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، وأمير قطر، تميم بن حمد، إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيكونون خارج قائمة الحضور، حيث لم توجه القاهرة إليهم الدعوة للمشاركة في الحفل.

وتهكمت الصحيفة على قيادات الدول الثلاث، قائلة إنه «في بداية الأسبوع المقبل، سيكون بمقدور إسرائيل وتركيا وقطر تنظيم حفل بديل لأداء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليمين الستورية، فالدول الثلاث لم تتم دعوتهم للمشاركة في الاحتفال الذي سيقام في القاهرة، الأحد المقبل».

وقالت الصحيفة إن «أردوغان» «مازال يرفض حتى الآن الاعتراف بأن هناك سلطة جديدة في مصر»، وإنه على مدار العام الأخير، انتقد بشدة «تولي الجيش السلطة والاغتيال السياسي لجماعة الإخوان المسلمين»، بحسب الصحيفة.

وأضافت «هاآرتس»: «للسيسي حساب طويل أيضًا مع قطر، يبدأ بالتغطية الواسعة لقناة الجزيرة لأنشطة الإخوان المسلمين، وانتقاداتها لـ(لانقلاب العسكري) كما تصفه حتى اليوم، والذي استولى السيسي بموجبه على السلطة».

وتابعت الصحيفة: «المفاجأة هي دعوة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بدعوى أن بلاده هي دولة هامة في كتلة عدم الانحياز، وهو عذر يساهم في تهدئة التخوفات من حدوث تقارب بين مصر وإيران».

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد إيران مشاركتها في حفل تنصيب السيسي، إلا أنها قالت إنه من غير المعلوم حتى الآن، إذا ما كان «روحاني» نفسه، هو الذي سيحضر الاحتفالية، في ظل انشغاله بزيارته الأولى إلى تركيا، الاثنين المقبل.

وإذا شارك «روحاني» فسيكون الرئيس الإيراني الثاني الذي يزور مصر خلال الـ34 عامًا الأخيرة، منذ قرار مصر بتخفيض مستوى العلاقات مع إيران، وذلك بعد زيارة الرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد، مصر في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي.
الدستور الاصلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق