الأحد، 20 يوليو 2014

بدء المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات وتخصيص خط لتلقي الشكاوى

بدء المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات.. وتخصيص خط لتلقي الشكاوى
الأحد 20/يوليو/2014 - 10:36 ص
أ ش أ
 مكتب تنسيق
بدأ اليوم تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا لطلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة وعددهم 100 ألف و247 طالبا بحد أدنى للحاصلين على 395 درجة فأكثر لشعبة العلوم بنسبة 96,34% والحاصلين بحد أدنى على 379 درجة فأكثر أي بنسبة 92,40% لشعبة الرياضة والحاصلين بحد أدنى 330 درجة فأكثر أي بنسبة 80,49% للشعبة الأدبية.
وأعلن الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى تشكيل غرفة عمليات وخط ساخن لاستقبال شكاوى الطلاب خلال فترة التنسيق باتنسيق مع مع وزارة الاتصالات، وتخصيص رقم 19468 للخط الساخن لتلقي الشكاوى.
وقال إن القبول بالجامعات والمعاهد من خلال موقعى تنسيق الجامعات أو بوابة الحكومة المصرية، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة.
وأشار إلى فتح المعامل المتاحة بالجامعات اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.
وأضاف أنه بعد الانتهاء من تقديم الرغبات سيتم إعلان نتائج ترشيحات الطلاب الذين تقدموا خلال هذه المرحلة، والنتائج ستكون متاحة علي نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه، ويجب على الطالب أن يقوم بطباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها فى تسليم أوراقه بالكلية أو المعهد، الذي تم ترشيحه عليه.
ولفت الوزير إلى أنه سيتم فتح الموقع للتحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية وذلك وفقا لحدود النسبة التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وسيتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التى تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلى الكلية المرشح لها.
وأشار إلى أن عملية التحويل تنقسم إلى نوعين أولهما تحويل إلى كلية غير مناظرة ، ويسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.
فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة "الحاسبات - الآداب – التجارة" في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
وأكد الوزير أن النوع الثانى هو تحويل إلى كلية مناظرة حيث يتم قبول تحويلات الطلاب في حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية وذلك طبقأ لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك في القاهرة الكبرى 4 كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا :392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى(387 درجة)، ويتم ترتيب الطلاب طبقاً لرغباتهم في كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه) فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.
ففي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة "إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)".
وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).
الدستور الاصلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق