الجمعة، 25 يوليو 2014

بالنص الكامل .. كلمة السيسي في احتفالية ليلة القدر

"الوطن" تنشر النص الكامل لكلمة السيسي في احتفالية ليلة القدر
الرئيس يقترح تنظيم مسابقات ترسخ لمكارم الأخلاق.. ويؤكد سنواجه التطرف بالوسطية
كتب : أحمد عنتر ومحمد شريفالخميس 24-07-2014 23:45

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه، في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر للاحتفال بليلة القدر، بالبسملة، مهنئًا المصريين على الليلة المباركة، ومقدما التحية الحضور والفائزين في مسابقة القرآن الكريم والذين لم يحالفهم الحظ بمرافقتهم وضيوف الدول العربية الشقيقة الحاضرين.
وأضاف السيسي، خلال كلمته بالحفل، "سأتحدث إليكم كإنسان مسلم مهموم بدينه ومظاهر الإساءة إليه، مشددًا على ضرورة أن يكون الاحتفال متضمنًا فهمًا حقيقيًا لكتاب الله بما يتناسب مع العصر وليس حفظه فقط.
مستعدون للموت دون وطننا و ديننا فنحن على الحق المبين
واقترح الرئيس، تنظيم مسابقات ترسخ لفكرة الأخلاق وتطبيق المنهج القرآني في سلوكيات المجتمع عبر تكريم أفضل مدرس أو أفضل مسلسل يعالج مكارم الاخلاق، أو أفضل مذيع في الراديو يتسم بالأخلاق، أو أفضل صحفي أو إعلامي يراعي الأخلاقيات في سلوكه العام".
وتابع أن هناك من يقتلنا وهم للأسف من حفظة القرآن الكريم، موضحًا أنه سيحاسب أمام الله سبحانه وتعالى على غيرته على الدين الإسلامي إن ترك الإساءة بحق الدين، لافتًا إلى أن الإسلام هو دين الصدق والاتقان والسماحة، متسائلًا هل لدينا الصدق والاتقان والتسامح.
وأوضح السيسي أن الأزهر له دور عظيم كمؤسسة دينية، مشددًا على أنه سيقدم الدعم الكامل لمؤسسة الأزهر، مشيرًا إلى أن الغيرة على الله وعلى الدين يجب أن تجعلنا أن لا نسمح بالإساءة لهذا الدين، مضيفًا: "سنقف أمام الله جميعًا وسنحاسب على ما قدمناه لحماية الدين".
وتابع "الخطاب الديني يتطور بالتطور الإنساني مع التسليم بثوابت الدين"، منوهًا بأنه يتحدث عن فصائل معينة أساءت لنا وللدين الإسلامي، مؤكدًا أن التصدي لمثل هؤلاء لا يجب أن يكون فقط بالمواجهة الأمنية ولكن بالمعالجة الدينية الوسطية السمحة.
وطالب الرئيس رجال الدين والأزهر بتقديم خطاب ديني سمح وسطي يعبر عن الإسلام والمسلمين.
وقدم الرئيس التحية لكافة الحضور في قاعة المؤتمرات في الاحتفال بمناسبة ليلة القدر، من الدول العربية الشقيقة والدول الإسلامية، وطالب وزير الأوقاف وشيخ الأزهر بالتفكير في تطوير المسابقات الدينية، وإضافة عليها نماذج لمكارم الأخلاق وتطبيق وصايا الرسول في المعاملات.
وأضاف أنه يتمنى الاهتمام بتطوير الخطاب الديني والتركيز على الأبحاث والدراسات في الفهم الصحيح للدين الإسلامي، ومواكبة الدين للتطور الإنساني وإضافة بنود في فهم الدين وإلقاء الضوء على مكارم الأخلاق خلال هذه المناسبات، مشيرًا إلى أن هناك فصائل أساءت لدينها نتيجة فهمها الخاطئ له، مضيفًا أنه يوجه حديثه إلى فصائل بعينها أساءت لنا وللدين.
وقال إن احتفالية ليلة القدر تستدعي في نفسه أشجان الغيرة على دينه، مضيفًا أنه عاش تلك المشاعر منذ أربعين عامًا فكما عاش هموم الوطن عاش هموم الدين، مشددًا على دور مؤسسات الدولة لمجابهة الإساءة للدين والتطبيق الفاسد لأصوله.
لن أتخلى عن مجابهة الفقر في البلاد وبكم سننتصر
ودعا السيسي، كافة الحضور لاستغلال الليلة الطيبة في التضرع لله أن يصلح حال البلاد ويوفق أهلها وينصر المصريين ليرد أحد الحضور "ربنا يوفقك يا ريس".قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه مصمم على محاربة الفقر والتغلب عليه، موضحًا أن "صندوق دعم مصر أحد وسائل التحركات لمحاربة الفقر".
وأوضح أنه يريد "على الأقل 100 مليار جنيه في صندوق تحيا مصر لبناء مصر"، موجها رسالة للمصريين جميعًا في الداخل والخارج مفادها: "من فضلكم يا مصريين، ما يصحش إن مصر تبقى محتاجة لكم وأنتم لا تلبوا كما ينبغي".
ووجه الرئيس الشكر للشعب المصري وللأمة العربية، مضيفًا: "كل عام وأنتم بخير".وأضاف السيسي أن التصدي للإساءة للدين ليست بالحلول الأمنية فقط، وأنه هناك أساليب سمحة للتعامل مع التطرف الديني والفهم الخاطئ، مضيفًا "يجب أن نسأل أنفسنا قبل أن نتحدث عن الأعمال المسيئة للإسلام ماذا فعلنا لديننا".
وطالب السيسي الحضور بالدعاء في هذه الليلة المباركة، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى بذل جهود كبيرة في مؤسساتنا من أجل خدمة الدين.
وتطرق السيسي إلى مرتكبي مذبحة الفرافرة، قائلًا: "والله لن نتركهم ونحن مستعدين أن نموت من أجل وطننا مصر"، وأضاف "واضح جدا إن أنا على الحق المبين ولأجل ذلك أقول لكم في القصاص حياة، لن نتركهم هما واللي بيساعدوهم".
وتوجه الرئيس بالدعاء إلى الله، قائلا: "يارب أعنا ووفقنا، يمكن ميكونش ليا خاطر عندك، لكني أستحلفك بخاطر كل من له خاطر عندك، أن توفقنا وتنصرنا وتهدينا وترحمنا وتكرمنا وتنصرنا".
وتابع، "رب قلب طيب ونفس سمحة ربنا يستجيب لدعائه في تلك الليلة المباركة"، مشددا على أن "الدعاء لا يغني عن العمل"، ليعلق أحد الحضور بالهتاف: "ربنا يوفقك يا ريس".
لن نترك مرتكبي مجزرة الفرافرة ومن ساعدهم
وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن القصاص من قتلة شهداء الفرافرة لا جدال فيه، مستشهدا بقوله تعالى "ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب".
وأقسم السيسي، على ملاحقة المتورطين في الحادث والثأر منهم وممن يساعدهم، قائلا: "ربنا بينصر الحق على أهل الباطل وهم أهل الباطل وربنا أعاننا عليهم من قبل وقاومناهم وقتلناهم".
وتابع: "مستعدون نموت دون وطننا ودون ديننا فنحن على الحق المبين وهم من ضل سعيهم، لافتًا إلى أن صندوق "تحيا مصر" فكرة قامت للتغلب على العوز والفقر، مشددًا على ضرورة أن يساهم القادرون وهم كثر داخليًا وخارجيا في دعم اقتصاد بلادهم، وقال: "لن أتخلى عن مجابهة الفقر في البلاد وبكم سننتصر".

الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق