الأربعاء، 23 يوليو 2014

عاجل ارتفاع سعر اسطوانة البوتاجاز بشكل كبير

مصدر حكومى: أسطوانة البوتاجاز خارج الدعم بـ30 جنيها بعد العيد
السعر الجديد يشمل هامش ربح الموزعين.. وتحديث آليات الرقابة قبل إعلان السعر رسمياً
كتب : شادى أحمد وجهاد الطويلالثلاثاء 22-07-2014 21:35

تبدأ الحكومة فى تنفيذ خطة لرفع الدعم التدريجى عن أسطوانة «البوتاجاز» خلال 5 سنوات عقب إجازة عيد الفطر، وقال مصدر حكومى إن «سعر الأسطوانة سيصل إلى 30 جنيهاً خارج منظومة الدعم، على أن يشمل هامش الربح للموزعين الذى حددته الحكومة بين 3 و5 جنيهات حسب المسافة».

وأوضح المصدر لـ«الوطن» أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، رفض رفع سعر أسطوانة البوتاجاز داخل منظومة الدعم، وأصر على رفعها على الطبقات القادرة فقط، على أن يصل سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 52 جنيهاً للطبقات الغنية خلال 5 سنوات، مشيراً إلى أن الحكومة قررت منح مستحقى دعم البوتاجاز من خلال البطاقات التموينية 18 كوبوناً للحصول على الأسطوانة بسعر ثمانية جنيهات، بواقع 3 أسطوانات كل شهرين لكل أسرة، لافتاً إلى أن عدد الأسر المستحقة للدعم يصل إلى 18 مليوناً و300 ألف أسرة.

وأشار إلى أنه جارٍ حالياً تحديث آليات المراقبة على المستودعات من جانب مراقبى هيئتى البترول والتموين لتهيئة المناخ قبل إعلان الأسعار رسمياً، خصوصاً أنه من المتوقع أن تحدث أزمة فى المستودعات، كما حدثت فى محطات الوقود بعد رفع الأسعار.

وأكد محرم هلال، عضو منتجى أسطوانات البوتاجاز فى اتحاد الصناعات، أنه تم تحديد سعر أسطوانة البوتاجاز خارج منظومة الدعم بـ30 جنيهاً بعيداً عن البطاقات التموينية، موضحاً لـ«الوطن» أن تطبيق منظومة البوتاجاز الجديدة سيوفر للدولة 4 مليارات جنيه سنوياً بعد رفع الدعم عن الفئات الغنية والفنادق والقطاعات التجارية.

وتستهلك مصر سنوياً 4.6 مليون طن بوتاجاز، تنتج منها 40%، وتستورد 60% من الخارج بأسعار تتغير من الصيف إلى الشتاء، ويصل سعر الطن فى فصل الصيف إلى 500 دولار، أما فى الشتاء فى وقت الذروة فيصل سعر الطن إلى 1200 دولار.
الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق