الاثنين، 27 يناير 2014

البرعي 11 مليون شاب شاركوا في الاستفتاء وسأكتب مذكراتي بعد الخروج من الوزارة

كتب : محمد شريف
الدكتور أحمد البرعي
قال الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي، إن الحكومة الحالية ستقوم بتسيير الأعمال لحين انتخاب برلمان جديد، مشيرًا إلى أنه لا يعرف أي معلومات عن احتمالية حدوث تعديل وزاري، مؤكدًا أن التعديل الوزاري لا قلق منه طالما لم تتغير سياسات الحكومة، منوهًا بأن الحكومة الحالية قدمت أقصى ما في وسعها، وقامت بإنجازات مثل الحد الأدنى للأجور، وإعفاء الطلاب من مصروفات المدارس.
وأشار البرعي، خلال استضافته ببرنامج "مصر في يوم" الذي تقدمه الإعلامية منى سليمان، إلى أن القرار باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية استند إلى حكم المحكمة بحل أنشطة الجماعة، كما استند أيضًا إلى الأحكام القضائية السابقة، التي أكدت فيها أن جماعة الإخوان جماعة إرهابية، وذكر منها حكم المحكمة في عهد عبدالناصر، وحكم للمحكمة في عام 1992.
وتابع "قرار حل الجمعيات لا يكون إلا بسبب ارتكابها لمخالفات"، موضحًا أنهم أغلقوا بعض الجمعيات لأنها كانت ترفع علم حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان.
وقال الوزير إن الغريب أن الإخوان كانوا يستخدمون العنف وهم خارج السلطة، واستخدموه أيضًا وهم داخل السلطة، مدللًا على ذلك بما حدث من فض اعتصام الاتحادية من قبل الإخوان فى عهد المعزول محمد مرسى.
وعن قرار تجميد عدد من الجمعيات، أكد البرعي أن هناك رقابة حالية على أنشطة هذه الجمعيات، مشيرًا إلى أن هناك بعض الجمعيات منها الجمعية الشرعية حاولت الضغط على الحكومة بإخراج الأطفال من الحضانات لديهم، إلا أن وزارة الصحة قامت بتوفير حضانات لهم.
كما أكد البرعي أن المنح الخارجية للجمعيات السلفية لم تتوقف، موضحًا أن الحكومة تراقب دخولها وتراقب صرفها، منوهًا بأنها لم تتأثر برقابة الحكومة.
وقال البرعي إن المشكلة أن هذه الجمعيات كانت تقدم مساعدتها للفقراء لأهداف سياسية وليس لأهداف إنسانية، ولو كانت لأهداف إنسانية كان من المستحيل تجميد نشاطها.
وأوضح الوزير أنه يفصل بين كونه عضوا فى جبهة الإنقاذ وقياديا سابق فى حزب الدستور، وبين كونه وزيرا للتضامن الاجتماعي، مؤكدًا أن الوزارة نفسها لا تفرق بين أحد من المواطنين.
وأشار البرعي إلى أن جبهة الإنقاذ لم تقدم مرشحا رئاسيا، ولم تتفق على مرشح رئاسي حتى الآن، وتابع "يُرجح في الفترة القادمة أن يرشح الفريق أول السيسي نفسه لعوامل تتعلق بالانضباط والقدرة على الإنجاز" .
وقدم وزير التضامن الشكر لجماعة الإخوان، لأنها كانت السبب فى توحد القوى المدنية والليبرالية في جبهة الإنقاذ الوطني، بخاصة بعد الإعلان الدستورى الشهير الذى أصدره المعزول محمد مرسي.
وقال البرعي إنه عندما سيخرج من الوزارة سيكتُب مذكراته من عام 2011 وحتى انتهاء عمله فى الوزارة، موضحًا أن هذه المذكرات ستغضب شخصيات بعينها، كما أكد أنه يرحب بمن ينتقد بشرط أن يقدم حلول وبدائل.
وأكد الوزير أن موضوع عدم مشاركة الشباب فى الاستفتاء غير مؤكد، مضيفا "وزير التنمية الإدارية صرح بأن عدد من شاركوا تحت سن الـ30 أكثر من 11 مليون شخص".
واستطرد "الحكومة الحالية مقصرة في حق الشباب، ولا بد من تدخل الدولة بكل قوة في حالات الإرهاب والترخيب الحاصل في الجامعات".
واختتم البرعي تصريحاته موضحًا أن حزب الدستور كان سيئ التنظيم من البداية، وأن جماعة الإخوان استطاعت أن تخترقه، مشيرًا إلى أن الحزب ما زال يساوي الكثير رغم استقالة البرادعي من قيادته.
الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق