الخميس، 5 ديسمبر 2013

معلومة خطيرة .. المشويات تسبب السرطان !


http://sauditour.info/ar/upload/places/2680481361089657.jpg 
ربما تكون قد سمعت أن اللحوم المشوية تسبب السرطان، وأنا أقول لك .. نعم إنها حقيقة، حيث إن الحرارة وطول مدة الطهي تفرز مادة تسبب السرطان في الحيوانات. وترجح بعض الدراسات أن التعرض المفرط للمواد الكيماوية يؤدي إلى الإصابة بالسرطان لدى الإنسان أيضا. ولكن لابد ألا نغفل عن حقيقة أخرى أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالشواء، حيث إن ما تقوم بشويه لا يقل أهمية عن كيفية طهيه.

- مخاطر الشواء:
اللحوم كالدجاج ولحم البقر والضأن هي الأكثر عرضة لإنتاج الأمينات الغير متجانسة، وهي المركبات المسببة للسرطان وتتكون عند الشواء أو الطهي في درجات حرارة مرتفعة.
مركب آخر للسرطان وهي الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات التي يمكن أن تتكون مع سقوط الدهون وعصائر اللحوم على مصدر الحرارة، ومع صعود الدخان، يمكن لتلك المادة أن تلتصق بسطح اللحم. ولابد من الإشارة إلى أن اللحوم النيئة والغير مطهية جيدا تحمل معها بعض المشاكل الصحية الأخرى.

- الجانب الإيجابي:
انتظري، لا تقومي بإلغاء قائمة الشواء نهائيا، فها هي نكهة الشواء التي تحبينها، والتي يمكنك الحصول عليها متجنبة السرطان. فهناك الكثير من الفواكه والخضروات قليلة أو معدومة الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات عندما يتم شويها، ويمكنك محاولة بعض من هذه الخيارات من أجل شواء آمن وصحي:
- البرجر المحتوي على فول الصويا.

- شرائح لحم عش الغراب.

- الكوسة.

- البروكلي.

- التوفو.

- البطاطا.

- الأناناس والبابايا أو المانجو.

يمكنك أيضا الحصول على أسياخ شواء اللحم بالتناوب مع الفواكه أو الخضروات، وبهذه الطريقة سوف تأكل أجزاء صغيرة من اللحم.

- الإقلال من الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وفيما يلي بعض النصائح للقيام بذلك:
- طهي اللحوم في درجات حرارة منخفضة وأقصر الأوقات، ولكن تأكد فقط أن اللحوم قد تم طهيها بشكل جيد وتسخينها إلى درجة حرارة آمنة. طريقة واحدة للقيام بذلك هي تجهيز اللحوم في الفرن أو المايكروويف مسبقا، والانتهاء من طهيها على الشواء.

- تجنب التعرض المباشر للهب المكشوف أو سطح معدني ساخن.

- نزع الدهن عن اللحوم، مما يقلل من سقوط الدهون المسببة للأمينات الحلقية غير المتجانسة، أو نشر ورق الفويل للحد من تصاعد الدخان، وعمل ثقوب صغيرة به للتقليل من الدهون.

- استخدام كميات وأجزاء صغيرة من اللحم لتسريع الطهي.

- عدم تناول اللحوم المحروقة أو المتفحمة، حيث إن تلك الأجزاء تحتوي على مستويات عليا من الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

- نقع اللحوم قبل الشوي، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن أن يقلل من نسب الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

خلاصة القول، يمكنك الاستمتاع بالشواء، مع إمكانية إضافة الليمون والسلطة بجانبه، واعلمي أن شي الفواكه والخضروات يعد خيارا صحيا لك ولضيوفك أيضا.

الجمال نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق