السبت، 28 ديسمبر 2013

تباين ردود الأفعال حول "سحل البنات" فى ديسمبر

ديسمبر شهر "سحل البنات".. "إيه اللي وداها هناك"

كتب : محمد متولي  
الجمعة 27-12-2013
صورة ارشيفية
مفارقة غريبة ولكنها تسطر تاريخ تعامل الأمن في الحكومات المختلفة مع المرأة بالمظاهرات، بل وترصد ردود الأفعال التي حكمت عليها بنفس المنطق "إيه اللي وداها هناك".
ديسمبر 2011 أيام حكم المجلس العسكري شهدت المظاهرات الاحتجاجية التي خرجت لإسقاط حكم العسكر، واقعة سحل قوات الشرطة لفتاة التحرير، لتخرج بعدها أفواه تبرر العنف ضد المرأة وتنادي بعدم نزولها وحرمانها من أهم حقوقها "الرأي".
اليوم وفي نفس الشهر "ديسمبر 2013" تتكرر الواقعة بملابساتها.. احتجاجات ثم تظهر إحدى الفتيات تحت أرجل جنود الأمن، بل ونفس المبررات "إيه اللي وداها هناك"، و"كانت تقعد في البيت أحسن"، و"الداخلية بتحفظ البلد ودا حقها".. أفواه وعقليات مختلفة باختلاف السياسات والرد واحد.
تبريرات وتصريحات متخبطة وغريبة دفعت بها قيادات من تنظيم الإخوان وأعوانهم لتبرير موقف سحل فتاة في أحداث مجلس الوزراء "إيه اللي يخليها تلبس عباية من غير هدوم تحتها وإحنا في عز البرد".
تدور الدائرة،فمن كان وقتها يبرر مواقف السحل والتعرية لفتاة التحرير، أصبح الآن يطالب بوقوف الشعب ضد انتهاكات الشرطة لفتاة نزلت من وجهة نظرهم للدفاع عن الشرعية، لتصبح رسالة من الله للجميع {فَاعْتَبِرُوا يَا أُوْلِي الأَبْصَارِ}.
عامان فارقان على حادثة فتاة ميدان التحرير وسحل إحدى المؤيدات لمرسي، تغير خلالهما الملامح السياسية، ولكن أيا كان سبب تظاهر الفتاتين فبقي الحكم واحد.

الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق